المنتدى العربي
المنتدى العربي
المنتدى العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم جميعا في المنتدى العربي منتدى الهمسات الأدبية  مرحبا بكل من يأنس في نفسه كفاءة الإفادة مرحبا بكل من يبحث عن الإستفادة  المنتدى منكم و إليكم فلنعمل جميعا على تطويره و الرقي به   إدارة المنتدى    

 

 علم العروض والأوزان-3-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نجم الفضاء

مشرف المقهى
نجم الفضاء


ذكر عدد الرسائل : 221
العمر : 113
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

علم العروض والأوزان-3- Empty
مُساهمةموضوع: علم العروض والأوزان-3-   علم العروض والأوزان-3- I_icon_minitime2007-09-08, 01:34

علم القوافي :


القافية في اللغة : هي مؤخر العنق وفي اصطلاح العروضيين هي نهاية البيت
وقد عرفها الخليل بأنها :
من آخر ساكن في البيت الى أقرب ساكن يليه مع المتحرك الذي قبله
وعليه فان القافية هي احدى مايلي :
1* كلمة : وتكون آخر كلمة في البيت
2* أكثر من كلمة فتشمل الكلمة الأخيرة وما قبلها المتعلق بها مثل الجار والمجرور في آخر البيت أو الفعل والحرف الناصب أو الجازم قبله 3*بعض كلمة حيث تمثل مقطعا صوتيا في كلمة تتألف من أكثر من مقطع صوتي مثل الجزء : وادي في كلمة عوادي

وسنهتم هنا من حيث علم القوافي بمايلي :

أولا : حروف القافية الستة :

وهي :
الروى , الوصل , الخروج , الردف , التأسيس , الدخيل .
حيث يلتزم بها الشاعر من أول بيت الى آخر بيت في القصيدة

1- الروى :
هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة و تسمى باسمه فتسمى ميمية اذا كان الحرف ميم , ولامية اذا كان الحرف لام ,,
ولا يجوز هنا أن يكون الحرف هاء أو حرف مد

2- الوصل :
هو حرف مد ناتج عن اشباع احدى الحركات في آخر الروى
كأن تشبع الكسرة الى ياء , أو الفتحة الى ألف ممدودة ,,

3- الخروج :
وهو حرف لين يلي هاء الوصل كالياء المولدة من اشباع هاء مكسورة مثل : معانيه بدلا من معانيهي - التي هي بالأصل ممدودة عن كسر -

4- الردف :
حرف لين ساكن بعد حركة غير متجانسة او حرف مد قبل الروى يتصلان به

5- التأسيس :
هو ألف هاوية لا يفصلها عن الروى الا حرف واحد متحرك مثل ألف كلمة : عاقل

6- الدخيل :
حرف متحرك يفصل بين التأسيس و الروى مثل الراء في كلمة المارد


ثانيا - حركات القوافي :

للقافية ست حركات :

1- الرس :
هو حركة ماقبل ألف التأسيس
2- الاشباع :
حركة الدخيل مثل كسرة الواو في كلمة : معاول
3- الحذو :
حركة ما قبل الردف مثل حركة الطاء في كلمة : طال
4- التوجيه :
حركة ما قبل الروى المقيد أي الساكن مثل حركة العين في كلمة : لم يعد
5- المجرى :
حركة الروى المطلق أي المتحرك الذي يليه ألف أو واو أو ياء - أي المد -
6- النفاذ :
حركة هاء الوصل الواقعة بعد الروى مثل الفتحة على هاء كلمة : سوارها


ثالثا - اطلاق و تقييد القافية :

القافية اما مطلقة او مقيدة

1- المطلقة :
ما كان رويها متحركا ,, وتكون :
مؤسسة موصولة بمد مثل : هياكل
مؤسسة موصولة بهاء مثل : شرائعها
مردوفة موصولة بمد مثل : مداد
مردوفة موصولة بهاء مثل : سواده
مردوفة موصولة بلين مثل : وجدانا
مجردة عن الردف و التأسيس : مثل : يرفع

2- المقيدة :
وهي :
مجردة عن الردف و اتأسيس : مثل جمع
مردوفة بألف : مثل ركام
مؤسسة : مثل زوال

رابعا - أسماء القافية و حدودها :

للقافية من حيث حركتها أسماء خمس :

1- المتكاوس : أن يتوالى أربع متحركات بين ساكني القافية
2- المتراكب : أن يتوالى ثلاث متحركات بين ساكني القافية
3- المتدارك : أن يتوالى حرفان متحركان بين ساكني القافية
4- المتواتر : أن يقع متحرك واحد بين ساكني القافية
5- المترادف : ان يجتمع ساكنان في القافية وهو يخص القوافي المقيدة

خامسا - عيوب القوافي :

عيوب القافية على نوعين : هما عيوب الروى , وعيوب ما قبل الروى والذي يسمى بالسناد

1- عيوب الروى :

وهي ستة :
1*الاكفاء : يكون في بيتين من القصيدة روى متجانس في المخرج وليس في اللفظ : مثل فارس وقارص
2*الاجازة : الجمع بين رويين مختلفين في المخرج : مثل عريس و عبيد
3*الاقواء : تحريك المجرى بحركتين مختلفتين غير متباعدتين
4*الاصراف : الجمع بين حركتين متباعدتين مختلفتين
5*الابطاء : اعادة اللفظة ذاتها بلفظها و معناها فيما دون السبع أبيات
6*التضمين : وهو أقبح العيوب ويشير الى تعلق مافيه قافية باخرى

2- السناد :

وله خمسة انواع :
اثنان متعلقان بالحروف وثلاثة بالحركات
1* سناد الردف : أن يكون بيت مردفا و آخر غير مردف
2* سناد التأسيس : أن يكون بيت مؤسسا و آخر غير مؤسس
3* سناد الاشباع : اختلاف حركة الدخيل بحركتين متقاربتين
4* سناد الحذو : اختلاف الحركة قبل الروي المطلق
5* سناد التوجيه :اختلاف حركة الحرف الذي قبل الروي المقيد.

أتمنى لكم كل الفائدة مع هذا الموضوع الذي أحببت أن أضعه بين أيديكم كي تعرفوا معنى أن تقرؤوا شعرا او ان تقرؤوا سواه
او كذلك لأن تكتبوا شعرا أو تكتبوا سواه
فليس كل ما يكتب شعرا
ولايحق لنا أن نحكم عليه بانه شعر جيد او سيء قبل أن يتم الحكم عليه بأنه شعر ام لا
ومن ثم نحكم عليه بجودته من عدمها اعتمادا على أصول الدراسة الفنية والأدبية للنص

وفقنا الله الى ما يحب و يرضى

والحمد لله الذي أعانني على كتابة هذا الموضوع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للأمانة
منقول من أحد المنتديات الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلوديش

مشرف الشعر



ذكر عدد الرسائل : 9
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 08/09/2007

علم العروض والأوزان-3- Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم العروض والأوزان-3-   علم العروض والأوزان-3- I_icon_minitime2007-09-08, 21:49

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أخي العزيز
بداية أعذرني أن أرد على مجمل مواضيعك الثلاثة هنا
فالحقيقة أن فيها من الفائدة الشيء الكثير
لكنني رأيت بعض الملاحظات و التي أحببت أن ألفت انتباهك لها و منها :
في الموضوع الأول
ذكر في النص الزحافات و العلل لكن على ما يبدو سقط سهوا الزحاف الجاري مجرى العلة و العلة الجاريةمجرى الزحاف ، فهما أيضا بابان مهمان و لهما دورهماو أرى صاحب الموضوع قد جمعهما بالبقية و كان أولى فصلهما

أما في الجزء الثاني من الموضوع، فقد كان مستحبا أن تبين القصد من العروض و الضرب فعندما نقول له ثلاثة أعاريض و ثلاثة أضرب يجب أن نبين أن العروض هو آخر تفعيلة من الصدر فيما أن الضرب هو آخر تفعيلة في البيت فالمفروض فيمن يقرأ مثل هذا النص أن لا يكون ملما بهذه التسميات

نهاية سيدي
تقبل فائق احترامي و تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم الفضاء

مشرف المقهى
نجم الفضاء


ذكر عدد الرسائل : 221
العمر : 113
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

علم العروض والأوزان-3- Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم العروض والأوزان-3-   علم العروض والأوزان-3- I_icon_minitime2007-09-09, 00:20

صدقت أخي..لاحظت ذلك..لكني لم ارد ان ابدل النص..تركته كما كان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم العروض والأوزان-3-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي :: 

منتديات الإبداع و النقاش :: الشعر الفصيح

-
انتقل الى: