المنتدى العربي
المنتدى العربي
المنتدى العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم جميعا في المنتدى العربي منتدى الهمسات الأدبية  مرحبا بكل من يأنس في نفسه كفاءة الإفادة مرحبا بكل من يبحث عن الإستفادة  المنتدى منكم و إليكم فلنعمل جميعا على تطويره و الرقي به   إدارة المنتدى    

 

 الخميسات المغربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nouzha

مشرفة الأسرة و الطفل
 مشرفة الأسرة و الطفل
nouzha


انثى عدد الرسائل : 219
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

الأوسمة ونقاط التميز
الأوسمة: وسام امتياز
نقاط التميز: 120

الخميسات المغربية Empty
مُساهمةموضوع: الخميسات المغربية   الخميسات المغربية I_icon_minitime2008-01-05, 20:51

تأسست عمالة الخميسات بمقتضى ظهير بتاريخ 13 غشت 1973 وتنتمي إلى جهة الرباط –سلا – زمور- زعير حسب التقسيم الإداري الجديد. ويمتد إقليم الخميسات على مساحة 778350 كلم مربع. يحد من الشمال بإقليم القنيطرة ومن الجنوب بإقليمي خريبكة وخنيفرة ومن الشرق بولاية مكناس فيما يحد من الغرب بولاية الرباط وسلا. يتوفر الإقليم على مؤهلات اقتصادية جد هائلة لكنها و للأسف غير مستغلة. يعتبر الإقليم فلاحيا من الدرجة الأولى، أراضيه الفلاحية تناهز 830500 هكتار موزعة على الشكل التالي 394000 هكتار صالحة للزراعة منها فقط 4000 هكتار مسقية والباقية بورية بمعنى أن انتاجها مرهون بالتساقطات المطرية. 354944 هكتار مكسوة بالأشجار الغابوية، 52100 هكتار أراضي رعوية فيما الباقية أي 25456 هكتار فهي غير صالحة للزراعة و في حاجة للإستصلاح. أما التقسيم الإداري فهو على الشكل التالي: 3 بلديات 4 دوائر 7 مقاطعات حضرية، 15 قيادة و 32 جماعة قروية." مدينة" الخميسات التي يبلغ عدد سكانها 105088 نسمة حسب إحصائيات 1994 هي عاصمة الإقليم وهي تبعد ب81 كلم من مدينة الرباط عاصمة المملكة و57 كلم فقط من العاصمة الاسماعيلية مكناس. يمكن اعتبار هاته "المدينة" من أهم الأماكن في العالم بالنسبة لعشاق رياضة المشي، فهؤلاء سيجدون ضالتهم في هذه "المدينة" لأنها لاتتوفر لا على حافلات النقل الحضري ولاأية وسيلة نقل حديدية ولابحرية ولاجوية وبالتالي سيضطرون للمشي رغما عن أنفهم.وقد يكون هذا هو السبب لإشتهارها برياضة العدو الريفي وأنجبت أسماء كبيرة كمولاي إبراهيم بوطيب ،زهرة واعزيز ، بوشرى بن التهامي ، سلوى واعزيز ، زهور لقمش ، ميلود شانا وأسماء عديدة.و ليس فقط لاتحتوي هاته القرية أو التجمع السكاني كما يسميها البعض على حافلات النقل العمومي، ولا على سكة حديدية ولامحطة قطار ولامطار بل لاتتوفر على مؤسسة جامعية رغم أن عدد طلابها يفوق بكثير الطاقة الإستعابية لأي جامعة، وبالتالي فأبناؤها يظطرون للإلتحاق بالجامعات الموجودة بالمدن القريبة (مكناس –فاس –القنيطرة –الرباط). "المدينة" لاتتوفر على ثكنة عسكرية رغم أن أبناؤها يشكلون الأغلبية الساحقة في هاته المؤسسة. ليست هناك قاعة للمسرح رغم أن المدينة تحتضن أحد الأسماء الشهيرة على المستوى العربي ككل وهو الأستاذ عبدالكريم برشيد. وليست بها مصانع ولامعامل، بعض المؤسسات الصناعية البسيطة التى رأت النور واستبشر لها السكان تم إغلاقها من طرف بعض النقابات التي ابتزت أصحابها. هذا بالنسبة لعاصمة الإقليم أما إذا دخلت إلى بعض القرى فإنك لن تجد لاالماء ولاالكهرباء ولامسالك صالحة للإستعمال سيتخيل لك أنك في الصومال ولست في المغرب. قد يقول البعض أن هذا حال جميع مدننا ولكن هذا غير صحيح فإذا قارنا المدينة مع المدن السالفة الذكر (فاس-مكناس-القيطرة والرباط) فنجد أن هاته المدن تتوفر على كل المرافق التي ذكرناها ولا يتقاسم معها التهميش إلآ مدينة خنيفرة لأن سكان هاته المدينة لايختلفون عن سكان الخميسات. ويعزي سكان الإقليم هذا الظلم إلى: جهة تشتغل في الخفاء، جهة تصدر أحكاما سرية تعاقب بها أشخاص ومناطق كلها لمرض في نفسها، جهة تريد أن تمحوا وتذيب الأمازيغ، و قد لجأت إلى هاته الأساليب الدنيئة فقط لكون المدينة أمازيغية 100 بالمائة، و رأت أن سكانها لن يتعلموا العربية إلآ إذا أرغموا وأجبروا على مغادرتها لسبب من الأسباب ، لذا حرمت المدينة من كل هاته المرافق الضرورية وأجبر أبناؤها على الإنتقال إلى مدن أخرى من أجل التحصيل أو الشغل وقد اضطروا إلى تعليم اللغة العربة، وقد نجح المخطط نسبيا، لكن ما لم يحسب له هؤلاء المخططون هي النتائج العكسية التي نتجت عن هاته السياسة فاليوم نسمع أن هناك بعض الأمازيغ يرفضون الإسلام كدين ويريدون التطبيع مع اسرائيل، وهي نتيجة متوقعة، بل إن استمر الحال على ماهو عليه قد تنتج عنه أمور أكثر خطورة ستجر البلاد إلى ما لاتحمد عقباه، قد يطالب البعض بالإستقلال وهي أخبار تتداول في المقاهي. وهاته الفئة تترقب و تنتظر ما ستسفر عنه مفاوضات الصحراء المغربية وهي لاتختلف عن فئة المرتزقة ولن تتوانى في الإرتماء في أحضان الأعداء. لذا فإننا نرفع صوتنا ونطالب بإلغاء ورفع هاته الأحكام السرية الجائرة.
والكف عن إقصاء الآخر والكف عن محاولة محو والقضاء على الأمازيغ لأنها محاولة ميؤوسة فالأمازيغ متجدرون في التاريخ وليسوا مسجلين بطبشورة أو قلم الرصاص حتى يتم محوهم، هاته السياسة لا تزيد إلآ شرخ في المجتمع، أما الذين يقولون أن المغاربة اختلطوا ولم يعد يعرف العربي من الأمازيغي فهذا كلام خطير فيه قذف في حق المغاربة جميعا. فالباكستاني إن تزوج يابانية حتى في القمر وأنجب معها، فالمولود باكستاني ولو منحت إدارة القمر جنسيتها له وعقيدة المولود هي عقيدة الأب إلى أن يبلغ ليظل على نفس عقيدته أو يغيرها كما يحق له آنذاك أن يحتفظ أو يتخلى عن جنسيته، لكن أصله يبقى باكستاني وهو الشيء المتعارف عليه في العالم. ولايتبع الأم في الأصل والنسب إلآ الذين ولدوا لأمهات بدون أزواج، وهن مايطلق عليهن حاليا، الأمهات العازبات، وهؤلاء صنفين نساء أكتفين بعدد محدود من الرجال وأخريات يغيرن الرجال كما يغير الإنسان جواربه. والأطفال الذين يولدون للصنف الأخير غالبا ماتختلط لديهم الأمور فبكثرة ما يرون أمهاتهن مرة مع صيني ومرة مع ألماني وأخرى مع لبناني و... فلايعرفون أصلهم حق المعرفة ويظنون أن هذا الخلط شامل قد وقع لكل الناس وهذا غير صحيح لأن كثير من الناس تعرف آبائها وأصلها حق المعرفة. أما الذين يتهمون من يدافع عن أصله وحقه بإثارة النعرات. نقول الذي يثير النعرات هي الفائة التي تقصي الآخر ولاتؤمن بالإختلاف. أما الأمازيغ الذين اختاروا التطرف فإنهم لايخدمون القضية بقدر مايسيؤون إليها، فليس كل العرب أعداء الأمازيغ، فليس الأمازيغ وحدهم هم المهمشون هناك عرب الدرجة الثانية يعيشون تهميشا مماثلا أو أكثر.و الذين يريدون التخلي عن عقيدتهم فتلك حياتهم الشخصية، لكن أن يتكلموا باسم الأمازيغ ويحاولون جرهم جميعا فهذا أمر غير مقبول ونحن نتحدى هؤلاء أن يعطونا دليل واحد في كون الإسلام كان يوما من الأيام سببا فيما وصلنا إليه، بل بالعكس إن ماوصلنا إليه سببه تخلينا وابتعادنا عن مبادئه. أما التطبيع فنسأل الذين يلهثون ورائه :ماذا استفاد الذين سبقوكم له؟ ماذا قدمنا للشعب الفلسطيني الشقيق؟ لاشيء. فمن باب الإنسانية، حتى إن كان لايجمعكم به شيء، فهو شعب أغتصبت أرضه بإعتراف العالم أجمع فعلى الأقل لاتستفزوا مشاعره وهو في محنته. على جميع المغاربة أن يتصدوا لهاتين الفئتين الخطيرتين اللتين ،إن لم نوقفهما، سترميا بنا في قعر بئر يصعب الخروج منه. وأخيرا أقول عار على جبين كل المغاربة أن يسكتوا على تهميش إقليم بأكمله أنجب رجالات نفتخر بهم جميعا، واذكر على سبيل المثال لا الحصر المرحوم سعيد بلقولة والفقيد ادريس بن زكري. جمال عميمي مسلم أمازيغي مغربي أمريكي يقول لا للإرهاب لا للإنفصال نعم للنضال "عش حرا أو مت وأنت تبحث عنها"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخميسات المغربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي :: 

سفر و سياحة :: عرّف بلدك و بلدتك

-
انتقل الى: